نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019

يريد الله بكم اليسر أضيف بتاريخ: 08-05-2019

إدانة الحادث في سيريلانكا أضيف بتاريخ: 21-04-2019

الاقتصاد الإسلامي أضيف بتاريخ: 17-04-2019

نفحات من ذكرى الإسراء والمعراج أضيف بتاريخ: 03-04-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : نصاب القمح ومقدار زكاته

رقم الفتوى : 909

التاريخ : 09-08-2010

التصنيف : زكاة النبات

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

كيف أزكي القمح؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
القمح من الزرع الذي يجب فيه الزكاة بالإجماع، كما قال ابن المنذر رحمه الله: "وأجمعوا على أن الصدقة واجبة في: الحنطة، والشعير، والتمر، والزبيب" انتهى. "الإجماع" (رقم/93)
وشرط وجوب الزكاة فيه بلوغه النصاب، وهو خمسة أوسق، والوسق ستون صاعا، فيكون تقدير نصاب زكاة القمح بالأوزان المعاصرة (611 كغم)*.
أما تقدير النصاب بالمكاييل المعاصرة فقد قدرت دائرة المعارف الإسلامية الصاع بثلاثة ألتار، فيكون نصاب الزروع والثمار (900) لترا كيلا. كما في "الفقه المنهجي".
فإذا بلغ المحصول هذا النصاب وجبت فيه الزكاة، عشر الناتج إن كان يسقى بماء السماء، ونصف العشر إن كان يسقى بالتكلفة. والله أعلم.
 
 
* تم التعديل بتاريخ 25 /10 /2017.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا