نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : هل يجوز لسائق التكسي أن يحمل راكبا آخر قبل وصوله إلى من اتصل به ليحمله من مكان معين؟

رقم الفتوى: 776

التاريخ : 15-06-2010

التصنيف: الإجارة

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

أنا أعمل على تكسي، يتصل بي شخص من مكان ما، وعندما أذهب إليه لا أشغل العداد مباشرة، بل عندما أقترب منه، وخلال هذه المسافة ممكن أن أحمل راكبا آخر في نفس الطريق أو الاتجاه، فما حكم الأجرة التي آخذها من الثاني؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إذا عرفنا أن طلب سيارة الأجرة يُعد إجارة ذمة وليس إجارة عين، والإجارة في الذمة لا حرج فيها على الأجير - وهو صاحب السيارة هنا - أن يقدم خدمته لأكثر من مستفيد واحد في الوقت نفسه، ويسميه الفقهاء أيضاً باسم " الأجير المشترك "، ولذلك لا حرج على سائق سيارة الأجرة أن يحمل أشخاصاً آخرين في طريق ذهابه لمن طلبه أول الأمر، ولكن بشرط أن لا يزيد في الأجرة إذا اضطر إلى سلوك طريق أطول لتوصيل المستأجر الجديد، وأن لا يحتسب الأجرة على المستأجر الأول إلا عند وصوله إليه. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا