الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020

حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020

حكم اتخاذ الأوراد أضيف بتاريخ: 01-05-2020

أحكام صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 22-04-2020

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 20-04-2020




جميع منشورات الإفتاء

بشائر الصائمين لرب العالمين أضيف بتاريخ: 27-04-2020

بيان حول صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 15-04-2020

بيان حول من تسبب بالعدوى لغيره أضيف بتاريخ: 08-04-2020

بيان حول الصبر على المُعسر أضيف بتاريخ: 30-03-2020

الابتلاء سنة إلهية وهو محك ... أضيف بتاريخ: 25-03-2020

بيان حول ضرورة أخذ الفتاوى من ... أضيف بتاريخ: 23-03-2020

رسائل مقدّسة من أرض الإسراء ... أضيف بتاريخ: 22-03-2020

الإسراء والمعراج أضيف بتاريخ: 22-03-2020




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : يجوز الجمع بين الصلاتين في المصليات بشروط

رقم الفتوى : 501

التاريخ : 09-02-2010

التصنيف : القصر والجمع

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

يوجد لدينا مصلى في معرض سيارات بدون إمام وهو وقف لله تعالى، وتُصلَّى فيه جميع الصلوات ما عدا صلاتي الفجر والجمعة، علماً بأنه يرفع فيه الأذان وتقام فيه الصلاة، ويصلي فيه بعض الزبائن والمارين والجيران من أصحاب المحلات الأخرى، فهل يجوز جمع الصلوات في هذا المصلى؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بعذر المطر هو رخصة في شريعتنا المطهرة، وقد ذكر الفقهاء في كتبهم شروط الجمع ومحصلها يرجع إلى أربعة شروط وهي:
1. أن يوجد المطر عند التحرم بالصلاتين وعند تحلله من الصلاة الأولى.
2. أن تكون الصلاة جماعة في مسجد.
3. أن يتأذى الذاهب إلى الصلاة بالمطر في طريقه.
4. نية الجمع.
ولا يشترط في المسجد أن يكون مما تقام فيه الجمعة، ولا إقامة كل الجماعات، بل يجوز الجمع -ولو في مصلى- بشرط أن يكون بعيداً يتأذَّى مَن قَصَدَه بالمطر.
وعليه فإذا كان المصلى يقصده المصلون من خارجه ممن يشق عليهم العودة إلى الصلاة مرة أخرى جاز لهم الجمع.
أما إن كان المصلَّى لا يقصده أحد من خارجه، بل الذين يصلون فيه هم موجودون في نفس المكان، أو لا يشق عليهم الرجوع إليه مرة أخرى، فلا يجوز لهم الجمع لانتفاء سببه. والله تعالى أعلم

 





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا