دليل النظافة من منظور إسلامي أضيف بتاريخ: 05-07-2020

حكم التوسل وأنواعه أضيف بتاريخ: 12-05-2020

الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020

حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020

حكم اتخاذ الأوراد أضيف بتاريخ: 01-05-2020




جميع منشورات الإفتاء

جواز صلاة العيد في البيوت أضيف بتاريخ: 19-05-2020

بشائر الصائمين لرب العالمين أضيف بتاريخ: 27-04-2020

بيان حول صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 15-04-2020

بيان حول من تسبب بالعدوى لغيره أضيف بتاريخ: 08-04-2020




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : ربط عن زوجته

رقم الفتوى : 327

التاريخ : 23-08-2009

التصنيف : مشكلات اجتماعية ونفسية

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

أنا شاب متزوج منذ ثلاث سنوات، وعند ليلة الزفاف لم أستطع إتيان زوجتي، واستمر الحال شهراً، وأصبحنا نقرأ القرآن وندعو الله حتى جاء الفرج، ولكن يوجد ضعف بسيط جداً لا يؤثر على العلاقة بيننا، ولكنه شغل فكري وأصبحت أراجع المستشفيات لأعرف السبب، ولكنهم أكدوا أنه لا يوجد أية مشاكل إلا أن فحص السائل المنوي نتيجته " صفر "، ولا أحد يدري لماذا، حتى فحص الهرمونات أكدوا بأنه لا يوجد أي خلل فيها، ثم رأت زوجتي بعد سنة في المنام أنها تلبس لباسا أبيض ساترا للجسم، وأن رجلاً يمسك بيدها اليمين ويخبرها أن تحفر هنا، وتنتهي جميع المشاكل بالنسبة لنا، وكان ذلك يبعد عن بيتي بعشرة أمتار، ولم أعير الموضوع أي أهمية خوفاً من المشعوذين، وأصبح لي ثلاث سنوات ولم أنجب، أرجو بيان ذلك الحلم؟ وماذا علي أن أفعل من أدعية وصلوات تفرج الهموم؟ وهل تعرفون من تثقون به ليرقيني؟ وإن لم يوجد ما هي الرقية المشروعة حتى يرزقنا الله الولد؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله:

نسأل الله أن يرزقك ما تحب، وأن تنال العافية والسعادة في أهلك ومالك وولدك، ونوصيك بالمحافظة على الأذكار الشرعية المطلقة في كل زمان ومكان، والمقيدة بزمان معين، أو حال معين، كأذكار الصباح والمساء، والذكر عند الجماع، ونحو ذلك، يمكنك معرفتها من خلال كتاب " الأذكار " للإمام النووي، كما نوصيك بالإكثار من قراءة القرآن الكريم في البيت، وخاصة سورة " البقرة "، فقد وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأن (أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ) رواه مسلم (804) والبطلة هم السحرة.

فإن فعلت ذلك فقد اتخذت الأسباب الشرعية التي يتخذها كل مسلم، والتي لا مزيد عليها، فلا حاجة للذهاب إلى مشتغل بالرقية، وإنما يكن همك في الذهاب إلى الأطباء المختصين، فالعقم داء، وقد جعل الله لكل داء دواء، ولكن يجب على العبد أن يسعى إليه ويبحث عنه عند أهل الاختصاص، ولا يذهب وهمه بعيدا مع الرؤى والأحلام التي لا يدرى حقيقتها.

ولو حفرت في المكان الذي رأته زوجتك فقد لا تجد شيئا، فإن وجدت شيئا فضعه في الماء وأذبه وأنت تقرأ آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين، ثم اسكب الماء على أرض طاهرة. والله أعلم.

 





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا