نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019

يريد الله بكم اليسر أضيف بتاريخ: 08-05-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : حكم الطبل المستعمل للهو والغناء

رقم الفتوى : 2679

التاريخ : 12-09-2012

التصنيف : الغناء والملاهي

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

ما حكم الطبلة؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
الطبل الذي يستعمل للهو والغناء يشمله تحريم المعازف، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الحِرَ وَالحَرِيرَ وَالخَمْرَ وَالمَعَازِفَ) رواه البخاري. وقد جاء في "نهاية المطلب" (11/ 172) للإمام الجويني: "وأما طبل اللهو وهو الكوبة، فمن آلات الملاهي، وسبيله سبيل المعازف".
وأما الطبل الذي أجازه الفقهاء فهو ذو الوجهين الذي يُستعمل للحرب أو الإعلام بالقوافل العظيمة أو طبول الصغار في الأعياد ونحوها من الحاجات التي لا تعلُّق لها باللهو والغناء، ووجه الجواز في هذه الأنواع هو القياس على الدفوف، وانتفاء الطرب فيها.
يقول الإمام الرملي رحمه الله: "يحرم ضرب الكُوبة وهي طبل طويل ضيق الوسط واسع الطرفين، ومنه أيضاً الموجود في زمننا ما أحد طرفيه أوسع من الآخر الذي لا جلد عليه؛ لخبر (إن الله حرم الخمر والميسر -أي القمار- والكوبة) [رواه أحمد في "المسند" بسند صحيح]. ومقتضى كلامه حل ما سواها من الطبول، وهو كذلك" انتهى من "نهاية المحتاج" (8/ 298).
وقال صاحب الحاشية: "(قوله: حل ما سواه من الطبول) دخل فيه ما يضرب به الفقراء ويسمونه طبل الباز، ومثله طبلة المُسحِّر، فهما جائزان" انتهى. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا