نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : اشتراط منفعة في عقد القرض يجعله عقدًا ربويًّا

رقم الفتوى : 2835

التاريخ : 30-07-2013

التصنيف : الربا والقرض

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

ما حكم عقد القرض الذي يتم فيه إعطاء القرض لمصنع بضمان الماكنات أو التوسعة لتمويل نسبة (70%) من المشروع، بحيث تشارك المؤسسة المقرِضة بنسبة (10%) من صافي الأرباح حتى يصل المبلغ إلى نسبة (25%) من القرض الممنوح، فإن لم تتوفر أرباح وحدثت خسارة لا يتم استيفاء سوى أصل القرض، وبعد أن يصل المبلغ إلى نسبة (25%) من أصل القرض يتم تسديد أصل القرض على دفعات متساوية، وبذلك تكون المؤسسة استردت القرض بالإضافة إلى (25%) من قيمة القرض؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

لا تختلف صورة هذه المعاملة عن معاملة القروض الربوية، وتسميتها بـ(المشاركة) لا يُخرجها عن كونها قرضًا ربويًّا؛ حيث إن اشتراط منفعة في عقد القرض يجعله عقدًا ربويًّا.

قال الإمام الرملي رحمه الله: "ومنه [أي من أنواع الربا] ربا القرض، بأن يشترط فيه ما فيه نفع للمقرض" "نهاية المحتاج" (3/ 424).

وعليه؛ فلا يجوز اشتراط الحصول على نسبة من الأرباح في القرض؛ تجنبًا للربا.

ويُنصح باستبدال صيغة عقد القرض إلى صيغة مشاركة بين الطرفين، ليحصل كلٌّ منهما على أرباح، ويتحمل كل منهما الخسارة بقدر ماله. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا